الجمعة، 19 أكتوبر 2012

مدينة السنبلاوين




مدينة السنبلاوين

هى نقطة الانطلاق من والى الوحدات المحلية القروية التابعة للمركزوايضا الانطلاق منها الى خارج حدود المركز والمحافظة والمحافظات الاخرى حيث يحدها :
الحد الشرقى:الوحدة المحلية برقين
الحد الغربى:الوحدة المحلية شبراهور
الحدالشمالى:الوحدة المحلية الحصاينة
الحد الجنوبى:الوحدة المحلية البلامون
 ومدينة السنبلاوين تقع فى الجزء الجنوبى من مركز السنبلاوين الذى يحده من الشمال مركزى المنصورة ودكرنس ومن الجنوب مركز ديرب نجم ومن الشرق مركز كفرصقر ومن الغرب مركز اجا ومدينة السنبلاوين هى عاصمة المركز المسمى باسمها ومدينة السنبلاوين  يربطها  بالتجمعات او الوحدات المحلية القروية السبعة عشر بشبكة من الطرق المرصوفة وتحتوى مدينة السنبلاوين على الكثير والعديد من الانشطة التى تخدم المدينة وجميع قرى المركز وللمدينة اهمية تجارية وادارية وصناعية كما انها ايضا توفر الخدمات التعليمية والصحية للسكان حيث ان للمدينة اهمية كبرى فيها يلتقى العديد من الاهالى لكافة قرى المركز سواءاً للحصول على الخدمات المتوفرة اوالمطلوبة او العمل بها او الانتقال عبرها الى المدن الكبرى الواقعة حولها ومدينة السنبلاوين تقع على الطريق الاقليمى المنصورة/الزقازيق وعلى مسافة قدرها 18كيلو متر من مدينة المنصورة وتعتبر اقرب مراكز محافظة الدقهلية الى محافظة الشرقية حيث تبعد عن مدينة ديرب نجم بمسافة قدرها 13كيلو متربينما تبعد عن مدينة الزقازيق عاصمة محافظة الشرقية بمسافة 37كيلو متر ولمدينة السنبلاوين اهمية تجارية وصناعية فى محافظة الدقهلية حيث تتميز بوجود  العديد من الصناعات الصغيرة مثل نجارة الاثاث وطحن الغلال والجلود ويكثر بالمدينة ورش تشكيل المعادن وتصنيع المقطورات واصلاح وتجديد السيارات ومركبات التوكتوك وكذلك صناعة منتجات الالبان والانتاج الحيوانى وتربية الدواجن والمواسير البلاستيكية وصناعة الاحذية وصناعة البوتاجازات وصناعة منتجات الدقيق من المكرونات المختلفة الانواع 0
والحديث عن مدينة السنبلاوين منذ البداية كانت عبارة عن قرية صغيرة نمت فى منطقة تفرع ترع الزهايرة والشونة والمسلمانية من ترعة البوهية الرئيسية ، وقد كانت عبارة عن عزب متفرقة مثل عزبة صقر وعزبة حبيب 000 الخ وعندما أنشأ الانجليز السكة الحديد سنة 1900 م بمصر أقيم الخط الواصل من المنصورة الى كفر صقر والزقازيق مروراً بالسنبلاوين حيث أنشأت محطة السكة الحديد بها وتبعها باقى الخدمات مثل محطة التلغراف والتليفون واستراحة المسافرين ومحطة السيارات ، وقد استوطن السكان مدينة السنبلاوين بعد ماهاجروا من القرى المحيطة بها حيث جذبت المدينة سكان القرى والعزب المحيطة بها مما ادى الى توسع المدينة العمرانى ، ونشطت التجارة واحتراف السكان مهنة اصلاح وسائل النقل والمحاريث ، ومع اخذ التزايد السكانى يقابله التوسع بالمساحة العمرانية وفى هذه الاثناء انشأ بالمدينة بعض الصناعات التحويلية التقليدية المعتمدة على الانتاج الزراعى مثال على ذلك مضارب الارز وحلج الاقطان ومعامل الالبان كما انتشرت صناعة المقطورات على الطرق الرئيسية بالمدينة
وقد مرت مدينة السنبلاوين بمراحل عديدة من النمو سواء السكانى او العمرانى فتمثل المرحلة الاولى من النمو مرحلة العزب والاحياء القديمة التى انضمت لبعضها لتشكل المدينة القديمة الواقعة على السكة الحديد وهى حاليا تمثل المركز الرئيسى للمدينة بما تضمه من انشطة مركزية سواء كانت تجارية اوادارية وان هذه المرحلة تشغل مساحة 133 فدان حتى عام 1953م اما المرحلة الثانية فقد نشأت خارج المرحلة الاولى وشغلت مساحة قدرها 90فدان من عام 1953 وحتى عام 1970م وبدات المرحلة الثالثة بالمدينة حول الكتلة العمرانية القديمة وكان التركيز على جانبى طريق المعاهدة من الشمال الغربى الى الجنوب الشرقى للمدينة حتى بلغت مساحة هذه المرحلة تصل الى 205فدان من عام 1970حتى عام 1980م اما مرحلة النمو الرابعة فقد شغلت مساحة كبيرة مقدارها 271فدان وهو ماادى الى التوسع العمرانى للمدينة على محور السكة الحديد فى الاتجاه الجنوبى الشرقى- والشمال الغربى وحول المداخل الاقليمية فى المناطق المحصورة بين الترع ، ان كتلة مدينة السنبلاوين تنقسم الى جزئين يميل الجزء الجنوبى الى الاتساع فى العمق والكثافة السكانية عن الجزء الشمالى واخذت تضم الارض الزراعية الى الكتلة العمرانية حيث ضمت احياء البستان وامتدادات الحوال فى الشمال والسلخانة الجديدة ومنشاة السادات فى الجنوب
وجود الترع الرئيسية والفرعية والمصارف ومحطة السكة الحديد هى من العوامل الاساسية الى ادت الى تجزئة عمران المدينة والمحددة لها حيث اصبحت تتفاوت المساحات بين الصغر والكبرحسب ظروف تلاقى او تقاطع الترع او محطة السكة الحديد مع بعضهم البعض
والملاحظ ان مدينة السنبلاوين منقسمة اقسام عديدة منها ان خط السكة الحديد يقسمها الى نصفين احدهما اكبر من الآخر وايضا ترعة البوهية تقسم المدينة ايضا الى قسمين بخلاف طريق المعاهدة يقسم المدينة ايضا 0
أما عن عدد سكان مدينة السنبلاوين فكان  49.3 الف نسمة عام 1976 ، ارتفع الى 60.2 الف نسمة عام 1986 ، ونحو 72.8 الف نسمة عام 1996 ، ثم الى 87.7 الف نسمة عام 2006 وحاليا يصل عدد سكان المدينة  الى 100 ألف نسمة تقريبا موزعة على احياء المدينة المختلفة (النخل- البرجاس- الشهيد- المعداوى- عزبة حبيب- الحوال-البستان- عزبة صقر- سوق السمك- البكايرة- السوعة- المنشية الجديدة- حوض الجنينة- النواردة- الشيخ عمر- حى عبدالسلام- اوفندى- المعاهدة خلف الشونة- المعاهدة طريق ميت غمر- المعاهدة طريق الزقازيق(منشاة السادات) السلخانة الجديدة- الجمال- النزهة- الزهور- حى المهندسين طريق برقين- حى الزراعية )
م
اسم الحى
م
اسم الحى
1
النخل
15
النوارده
2
البرجاس
16
المعداوى
3
الشهيد
17
عبدالسلام
4
طريق نوب طريف
18
المعاهدة خلف الشونة
5
عزبة حبيب
19
المعاهدة طريق ميت غمر
6
الحوال
20
منشية السادات
7
البستان
21
السلخانة الجديدة
8
عزبة صقر
22
الجمال
9
سوق السمك
23
النزهة
10
البكايرة
24
المهندسين
11
السوعة
25
الزهور ابوفندى
12
المنشية الجديدة
26
الطياره
13
حوض الجنينه
27
ارض عبدالجليل(الزهراء)
14
الشيخ عمر
28
الازهار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق